3aslama
salut
مرحبا بك عزيزي الزائر. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل .
و شكرا لك
الصديق عاااااااطف

3aslama

منتديات عالسلامة عالم من السحر و الابداع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلالأعضاءدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
مدرسة الحب
مدرسة الحب

Faites également la promotion de votre Page
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط LE PARADIS على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 حجاب "شوفوني"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane
*
*
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 336
العمر : 37
المدينة : fes
صف نفسك :
الشكر و التصويت : 0
نقاط : 8997
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

بطاقة الشخصية
رسالتي: كل محبة يقطعها الموت الا المحبة في الله فان حبها ممدود
هواياتي: la Marche et Volly ball

مُساهمةموضوع: حجاب "شوفوني"   09.09.09 16:19

عالم دين اعتبره "تهتكا" لرسمه معالم الجسد
حجاب "شوفوني" يكتسح أزياء الفتيات الراغبات في الموضة بالمغرب
انتقد علماء دين وباحثون اجتماعيون مغاربة انتشار حجاب الموضة بشكل هائل في الأشهر القليلة الأخيرة بالمغرب؛ لأنه يرسم معالم جسد الفتاة ويعرضه مثل أي لباس عار، في حين ترى إحدى المراقبات أن هذا الانتشار أمر طبيعي يعبر عن استحالة إلزام الفتيات في القرن الواحد والعشرين بزي ديني محدد بمفهومه الضيق، كما تقول مصممة أزياء مغربية إنه دليل على حب المرأة للتزين والبروز بشكل جميل.

ويلقب المغاربة حجاب "الموضة" بحجاب "شوفوني" بمعنى "انظروا إلي"؛ في إشارة إلى أنه حجاب جذاب وملفت للأنظار يتميز بتناسق ألوانه الزاهية، وإمكانية ارتدائه مع سراويل وأقمصة مختلفة تساير الموضة الحالية.

ويصف الشيخ يحيى المدغري، من علماء المغرب المستقلين عن الجهات الرسمية، حجاب "شوفوني" بكونه "التهتك بعينه"، وبأنه يعني التلاعب بالشريعة الإسلامية وبما أنزله الله وفرضه من أوصاف دقيقة للباس الشرعي للمرأة في سورتي النور والأحزاب.

واعتبر المدغري، في حديث لـ"العربية.نت"، نعت هذا اللباس بالحجاب "تجنيا على المصطلحات الشرعية"، وقال "إن الحجاب الحقيقي أوسع وأشمل من ذلك بكثير".

وأضاف الداعية المغربي "ما نراه من ألبسة ضيقة ومزركشة يسمونها زورا حجابا، أدنى كثيرا مما تلبسه النساء العاديات..".فرصة للزواج
من جهته، أكد الباحث الاجتماعي إدريس كرم، في حديث لـ"العربية.نت"، أن حجاب الموضة المنتشر بكثرة داخل المجتمع المغربي يدل على ملاءمة الفتاة مع محيطها وتأثرها بما يجري حولها، خاصة طغيان وتأثير فضائيات المشرق العربي، ويدل على رغبتها في اقتناص أشكال جديدة للحجاب تعطيها تميزا أكثر، ولكنها قد تخرجها عن المطلوب من الحجاب الشرعي".

وقال إن موجة التحجب الجديد التي اكتسحت المجتمع موجة جارفة لما تمنحه للمرأة من أناقة وتحقيق لرغبتها الداخلية في التمايز لم تجدها في أشكال اللباس العاري، مما جعلها ترتدي أزياء حجاب أخرجه مصمموه عن وقاره".

واستطرد قائلا "إن هذا النوع من الحجاب مُجَسد ومُشِف يقوم بدور إفساد الحجاب وجعله مذموما وعارضا لجسد المرأة كما يعرضه اللباس العاري".

وترى الخبيرة الاجتماعية الدكتورة نعيمة شيخاوي في انتشار حجاب "شوفوني" انسلاخا للحجاب من بُعده الديني؛ ليرتبط بالبعد الاجتماعي من خلال علاقته بالحياة العامة، والتصاق الفتيات بعصرهن وتفاعلهن معه.

وزادت شيخاوي -في حديث للعربية.نت- أنه لا يمكن عزل الفتيات عن عصرهن، ولا يمكن إلزامهن بزي ديني محدد بمفهومه الضيق، مبينة أن هناك فرقا بين الزي الديني واللباس من الناحية الاجتماعية.
حب التجمل
وبررت مصممة الأزياء أمينة مستعد الانتشار الملفت لهذا النوع من الحجاب بكون النساء فُطرن على حب التجمل، و"كل واحدة تحب أن تخرج بمظهر يبرزها للآخرين بشكل جميل".

وقالت مستعد إن اقتناع بعض النساء بفرضية الحجاب جعلهن يسعين للمزج بين الاثنين، أي حب التزين والظهور بشكل جميل مع تجسيد قناعاتهن الدينية.

وأردفت المصممة أن حجاب "شوفوني" كرسته المحلات التجارية وأسواق الملابس التي تسوق لأزياء بهذه الشاكلة على أساس أنها ملابس للحجاب، فضلا عن دور الإعلام".

وقالت "سلمى" -صاحبة محل ملابس- إن حجاب "شوفوني" ليس المقصود به فقط "انظروا إليَّ كفتاة محجبة ترتدي حجابا ملونا ومثيرا"، لكن أيضا معناه "انظروا إلي كمحجبة تساير متطلبات الموضة العارمة لكن في حدود الأدب والاحترام".

وأضافت المتحدثة القول إنه من أسباب ذيوع هذا الصنف من الحجاب أيضا قلة بل ندرة المحلات النسائية لبيع أثواب الخمار الطويل وذي الألوان السوداء أو الداكنة البسيطة التي يتطلبها لباس الحجاب التقليدي"، على حد تعبيرها.

الله يستر اخواتنا وامهاتنا وبناتنا من مثل هذه الحجاباات الفاتنة الفاضحة
التي تغضب الله .. مصدر الخبر من موقع العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الحب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 611
العمر : 38
المدينة : Djerba
المزاج : ساعة بساعة
صف نفسك :
الوسام :
الشكر و التصويت : 2
نقاط : 10082
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

بطاقة الشخصية
رسالتي: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هواياتي:

مُساهمةموضوع: رد: حجاب "شوفوني"   11.09.09 13:03

الله يستر اخواتنا وامهاتنا وبناتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حجاب "شوفوني"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في مدينة "غرانيج" خدمات.. واحتياجات مازالت مطلوبة
» فيسبوك: دعم قناة "الرحمة" ضد اليهود وحثالة العالم بالإمارات
» مريم حسن تستعد لتصوير أفيش "ولد وبنت"
» رحيل عراب الكمبيوتر الشخصي هنري إدوارد روبرتس (مخترع برنامج جهاز"ألتير 8800"الذي دشن عهد الكمبيوتر الشخصي)
» ضروب الشعر "الموشح" نموذجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3aslama :: نور الايمان :: اسلاميات-
انتقل الى: